المنتدى السنوي الأول تحت عنوان “تطوير المفاهيم لإطلاق إمكانات التصدير”

المنتدى السنوي الأول تحت عنوان "تطوير المفاهيم لإطلاق إمكانات التصدير"
شارك المجلس التصديري للصناعات الهندسية اليوم في المنتدى السنوي الأول تحت عنوان “تطوير المفاهيم لإطلاق إمكانات التصدير”، الذي نظمته الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات تحت رعاية وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية وبالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).
حضر المنتدى كل من وزير الاستثمار والتجارة الخارجية المهندس حسن الخطيب ووزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، الدكتورة رانيا المشاط.
أكد المهندس شريف الصياد، رئيس المجلس التصديري، على أهمية تسهيل حصول الشركات على شهادات المطابقة، نظراً لتطبيق مواصفات قياسية جديدة في الأسواق التصديرية. وأضاف أن عملية الحصول على هذه الشهادات تبدأ بتأهيل المنتج محلياً، ثم اختباره، وصولاً إلى الحصول على الشهادة، وهي عملية مكلفة تشكل عبئاً كبيراً على الشركات الصغيرة.
وكشف الصياد عن جهود المجلس لجذب 5 شركات عالمية للاستثمار في قطاع الأجهزة المنزلية، منها 3 شركات صينية وشركة تركية وأخرى أوروبية. وأشار إلى أن هذه الخطوة تسهم في دفع الصادرات المصرية نحو النمو. كما أكد على أهمية دعم الشركات الصغيرة بتكاليف أقل للحصول على شهادات المطابقة، وذلك لزيادة الصادرات وتعزيز الصناعة المحلية.
كما لفت إلى أن 50% من خامات الإنتاج في العديد من القطاعات الهندسية يتم استيرادها، لذا يجب تعزيز الاستثمار في قطاع المكونات والخامات لتعميق التصنيع المحلي.